تفسير الاحلام حسب الحروف الابجدية



حلم و تأويل رؤيا متى تتحقق الرؤيا؟

باب : خلاصة الكلام في الرؤى والأحلام




أخرج الطبري والحاكم والبيهقي في الشعب بسند صحيح عن سلمان الفارسي قال: (كان بين رؤيا يوسف وعبارتها أربعون عاماً) (الفتح 12 - 466).

فيوسف - عليه السلام - نبي الله رأى في صغره أحد عشر كوكباً والشمس والقمر ساجدين له، فقص رؤياه على أبيه، فأخبره بكتمانها وألا يقصها على أحد من إخوته فيكيدوا له كيدا.. وبدأت مسيرة المؤامرة ونسج القصة ولم تتحقق رؤياه إلا بعد أربعين سنة، حتى قال الله على لسانه في آخر تلك القصة: {يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا} (100) سورة يوسف.

فليس لرؤيا وقت محدد وزمن مؤقت تتحقق فيه، فقد تتحقق الرؤيا للنائم حين يفتح عينيه من النوم، فيسمع مثلاً بخبر مَنْ مات من أقاربه الذي رآه في منامه، وأيضاً قد تتحقق بعد ساعات أو أيام أو أسابيع أو شهور أو سنين، أو قد تكون الرؤيا في أجيال قادمة كتفسير يوسف - عليه السلام - لملك مصر التي حكاها القرآن الكريم. ورؤيته صلى الله عليه وسلم في مبايعة أبي جهل في المنام فكان إسلام ابنه عكرمة، فلما أسلم قال: هو هذا، ورأى أيضاً عليه الصلاة والسلام أسيد بن العاص في المنام وولايته لمكة، فكان لابنه (عتاب بن أسيد) وولاه النبي صلى الله عليه وسلم مكة (شرح السنة 6-307).

ورؤيته كذلك عليه الصلاة والسلام لفتح مكة التي رآها قبل عام كامل فتحققت، فليس للرؤيا إذاً وقت وزمن تتحقق فيه؛ فهي تختلف باختلاف تقدير الله تبارك وتعالي لها.

وقفة: (يبول في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم أربع مرات)..

رأى عبدالملك بن مروان أنه يبول في قبلة مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - أربع مرات، فأرسل أحد جنوده ليسأل (سعيد بن المسيب) في المدينة عن هذه الرؤيا.

فجاءه الرجل وأخبره بالرؤيا، وأنها له وليست لعبدالملك بن مروان، فقال سعيد بن المسيب له: هي ليست لك ولا يحق لمثلك أن يرى مثل هذه الرؤيا. هي لعبدالملك بن مروان. قال: صدقت، قال له: إن صدقت رؤياه قام من صلبه أربعة كلهم خلفاء، فكان كذلك. (الطبقات الكبرى 5-123 - 124). والله أعلم.

(*) الرياض


المصدر: جريدة الجزيرة السعودية العدد 12643تاريخ 2007-05-11 - عايض بن محمد العصيمي




Twitter Digg Facebook Delicious StumbleUpon