تفسير الاحلام حسب الحروف الابجدية



حلم و تأويل رؤيا رؤية النبي (صلى الله عليه وسلم) في المنام

باب : خلاصة الكلام في الرؤى والأحلام





عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل بي، ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة). رواه البخاري (6994).

وعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من رآني فقد رأى الحق، فإن الشيطان لا يتكونني). رواه البخاري (6997). ومعنى: (لا يتكونني): أي لا يتكون في صورتي.

وقد بوب الإمام البخاري - رحمه الله تعالى - باباً في صحيحه سماه: (باب من رأى النبي صلى الله عليه وسلم)، ثم ساق جملة من أحاديثه صلى الله عليه وسلم في ذلك.

وعن جابر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من رآني في النوم فقد رآني، فإنه لا ينبغي للشيطان أن يتشبه بي) رواه مسلم (4-1776).

قال ابن حجر - رحمه الله -: (قال بعض أهل العلم: من فوائد رؤيته صلى الله عليه وسلم في المنام تسكين شوق الرائي). (فتح الباري 12- 385-386).

ومما ينبغي معرفته في هذا الباب أنه لا يشترط لرؤيته صلى الله عليه وسلم في المنام كمال الإيمان أو حتى الإيمان، فلا يعني أن من رآه في منامه فهو مؤمن (لا) بل قد يراه الفاسق أو المنافق أو حتى الكافر، وقد أفتى الإمام النووي - رحمه الله - أن رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم في المنام تكون للصالحين ولغيرهم. (فتاوى النووي ص: 275).

وكان محمد بن سيرين الإمام المشهور بتعبير الرؤى - رحمه الله - إذا قص عليه رجل أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم قال: صف الذي رأيته، فإن وصف له صفة لا يعرفها، قال: لم تره. (الفتح 12-384).

ولهذا يجدر بنا أن نتعلم وأن نعرف صفته الخلقية - صلى الله عليه وسلم - التي خلقها الله تعالى عليها، وهذا ما سيكون في العدد القادم إن شاء الله تعالى أترككم في رعاية الله وحفظه.

.... وقفة: (رأيت كأني أنبش قبر الرسول صلى الله عليه

وسلم!)......

قال أبو حنيفة: رأيت كأني نبشت قبر الرسول صلى الله عليه وسلم فضممت عظامه إلى صدري (فهالني) فسألت ابن سيرين: فقال: ما ينبغي لأحد من أهل هذا الزمان أن يرى هذه الرؤيا. قلت: أنا رأيتها. قال: إن صدقت رؤياك لتحيين سنة نبيك.

والله تعالى أعلم.

(*) الرياض





المصدر: جريدة الجزيرة السعودية العدد 12650 تاريخ 2007-05-18 - عايض بن محمد العصيمي




Twitter Digg Facebook Delicious StumbleUpon