تفسير الاحلام حسب الحروف الابجدية



حلم و تأويل رؤيا رؤيا الأطفال والجنب والحائض والكافر

باب : خلاصة الكلام في الرؤى والأحلام





الأطفال والجنب والحائض والكافر وغيرهم من بقية الناس من رجال ونساء يرون رؤى منامية صادقة صافية، ولا يمنعهم من رؤاهم شيء أبداً ما داموا أنهم ينامون ويستيقظون.

أما بالنسبة إلى الأطفال، فغالب رؤاهم وما يرون في مناماتهم تكون وتقع صادقة كما رأوها، فهم ليسوا ككبار السن، وذلك للزوم الصدق في أقوالهم وقربهم من الطاعة وعدم وقوعهم في وحل المعاصي والذنوب وخلوهم من ذلك، فيوسف عليه السلام لما رأى أحد عشر كوكباً والشمس والقمر رآهم له ساجدين فقصها على أبيه يعقوب عليه السلام، وكان عمره سبع سنوات كما ذكر ذلك جمع غفير من أهل التفسير.

وأما الجنب والحائض، فتصح وتصدق رؤاهم أيضاً، إذ إن الجنابة والحيض وعدم الطهارة ليست بمانع تمنع من أن يروا رؤى صادقة منامية، فهم أطهر حالاً من الكافر الذي نجسه كفره بالله العظيم من أن قد تصدق له رؤيا كما سيأتي بيان ذلك.

والمرأة تستوي تماماً مع الرجل في رؤاها ومناماتها، فقد ترجم الإمام البخاري - رحمه الله تعالى - في صحيحه في كتاب التعبير باباً سماه: (باب رؤيا النساء). فرؤيا النساء إذاً كرؤيا الرجال، وهي داخلة في قوله صلى الله عليه وسلم: (رؤيا المؤمن الصالح جزء من أجزاء النبوة). رواه البخاري ومسلم.

وأما بالنسبة إلى الكافر، فقد يرى رؤى تكون صادقة، والشاهد على ذلك ما حكاه القرآن الكريم عن رؤيا ملك مصر في سورة يوسف، قال الإمام القرطبي كما في تفسيره (36-49): (هذه الرؤيا - رؤيا الملك - أصل في صحة رؤيا الكافر، وقد عقد البخاري باباً في صحيحه بعنوان: (باب رؤيا أهل السجون والفساد والشرك) في قوله: {وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانَ} (36) سورة يوسف.

لكن نسبة الكافر في صدق رؤياه أقل من نسبة المؤمن كما مر معنا سابقاً في بعض مقالاتنا، فهي تختلف باختلاف حال الرائي إيماناً وصدقاً، فالكافر والفاجر والفاسق والكاذب إن صدقت رؤياه في بعض الأوقات، لكن لا تكون من الوحي ولا من النبوة، إذ ليس كل من صدق في حديث عن غيب يكون جزء ذلك نبوة.

قال أهل التعبير: إذا رأى الكافر أو الفاسق الرؤيا الصالحة، فإنها تكون بشرى له بهدايته إلى الإيمان مثلاً أو التوبة أو إنذاراً من بقائه على الكفر والفسق. قال الكرماني: (رؤيا المسلم أصدق من رؤيا الكافر، ورؤيا العالم أصدق من رؤيا الجاهل، ورؤيا المستور أصدق من رؤيا غير المستور، ورؤيا الشيخ أصدق من رؤيا الشاب). وهكذا كل بحسبه ودينه وصدقه وتقواه لربه تكون رؤياه صافية مبشرة له بكل خير. رزقنا الله وإياكم إيماناً صادقاً وعملاً صالحاً متقبلاً.

***

وقفة

رأت في المنام أنها تحلب حية!

روي أن امرأة رأت في المنام أنها تحلب حية! فقصت الرؤيا على ابن سيرين - رحمه الله تعالى - فقال: هذه امرأة يدخل عليها أهل الأهواء. والله تعالى أعلم.





المصدر: جريدة الجزيرة السعودية العدد 12713 تاريخ 2007-07-20 - عايض بن محمد العصيمي




Twitter Digg Facebook Delicious StumbleUpon