تفسير الاحلام حسب الحروف الابجدية



حلم و تأويل رؤيا هل يرى الأعمى في منامه رؤى؟

باب : خلاصة الكلام في الرؤى والأحلام






نعم الأعمى يرى في منامه رؤى كغيره، ولكن قد فرق بين الأعمى الذي خرج من رحم أمه وهو لا يبصر ولم ير الأشياء وهو ما يسمى ب(الأكمه). فهذا لا يعرف صفات وحقائق الأشياء، فهو إذاً لا يرى في نومه إلا أشياء تشعره بحقائق تلك التي يدركها في واقعه تماماً، فيشعر مثلاً في منامه أنه يصعد جبلاً، أو يأكل طعاماً، أو يعد مالاً، وهكذا بحسبه.

أما الأعمى الذي طرأ عليه العمى في حال حياته فما اختزن في عقله وذاكرته من مشاهدات وحقائق وصور مما شاهدها حال إبصاره، فإنها تعاد له في منامه، مع ما يدرك ويعاصر من أشياء في واقعه الحالي والتي لا يشاهدها بل يحس بها في منامه، فهو إذاً أفضل حالاً من الأعمى الأكمه الذي خرج من بطن أمه وهو لم ير حقائق الأشياء ببصره. والله تعالى أعلم. أنار الله بصائرنا بالحق وبالإيمان وبالعمل الصالح.

وقفة:

(رأيت امرأة سوداء قصيرة):

جاء رجل لمحمد بن سيرين -رحمه الله- فقال له: خطبت امرأة فرأيتها في المنام. فقال له ابن سيرين: كيف رأيتها؟ قال: رأيتها سوداء قصيرة مكسورة الفم. فقال له ابن سيرين: أما الذي رأيت من سوادها فإنها امرأة لها مال، وأما ما رأيت من كسر فمها فإنها امرأة سليطة اللسان، وأما ما رأيت من قصرها فإنها امرأة قصيرة العمر توشك أن تموت عاجلاً فاذهب فتزوجها.



المصدر: جريدة الجزيرة السعودية العدد 12762 تاريخ 2007-09-07 - عايض بن محمد العصيمي




Twitter Digg Facebook Delicious StumbleUpon

رؤى واحلام ذات صلة