تفسير الاحلام حسب الحروف الابجدية



حلم و تأويل رؤيا أقوال الأطباء في الرؤى والأحلام

باب : خلاصة الكلام في الرؤى والأحلام





نظرة علماء الطب للرؤى والمنامات تختلف باختلاف توجهاتهم ودياناتهم، قال الإمام المازري: (فمن ينتمي إلى الطب ينسب جميع الرؤيا إلى الأخلاط، ويستدل بالمنامات على الخلط الغالب، ويقول: من غلب عليه البلغم رأى السباحة في الماء، أو ما يشبهه، لمناسبة الماء في طبيعته طبيعة البلغم، ومن غلبت عليه الصفراء رأى النيران، والصعود في الجو، وشبهه، لمناسبة النار في الطبيعة طبيعة الصفراء، ولأن خفتها واتقادها يخيل إليه الطيران في الجو، والصعود في العلو، وهكذا يضعون في بقية الأخلاط)..(المعلم بفوائد مسلم: 3-115).

وهذا الكلام باطل لا دليل عليه، قال ابن العربي عن هذا الكلام: (وقد نادينا على كل باب، وصرخنا على الوهاد والأنقاب بأنه لا تأثير للأخلاط، ولا فعل). (عارضة الأحوذي 9-127).

وقال الإمام المازري راداً على هذه النظرة الطبية: (وهذا مذهب وان جوزه العقل، وأمن عندنا أن يجري الباري - جلت قدرته - العادة بأن يخلق مثلما قالوه عند غلبة هذه الأخلاط فإنه لم يقم عليه دليل، ولا اطردت به عادة، والقطع في موضع التجويز غلط وجهالة.

هذا لو نسبوا ذلك إلى الأخلاط على جهة الاعتياد، وأما إن أضافوا الفعل إليها فإنا نقطع بخطئهم ولا نجوز ما قالوه، إذ لا فاعل إلا الله سبحانه.. (المعلم بفوائد مسلم 3-115-116) والله تعالى أعلم.

وقفة: (كأني قتلت زوجي)

جاءت امرأة لابن سيرين فقالت له: رأيت كأني قتلت زوجي مع قوم. فقال لها: إنك حملت زوجك على إثم فاتقي الله عز وجل.. قالت: صدقت.


المصدر: جريدة الجزيرة السعودية العدد 12797 تاريخ 2007-10-12- عايض بن محمد العصيمي




Twitter Digg Facebook Delicious StumbleUpon