تفسير الاحلام حسب الحروف الابجدية



حلم و تأويل رؤيا نهي أن تقص الرؤيا على النساء

باب : خلاصة الكلام في الرؤى والأحلام






عن عائشة رضي الله عنها قالت: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تقص الرؤيا على النساء). هذا الحديث موضوع لا يصح أخرجه العقيلي في (الضعفاء) واللفظ له وابن الجوزي في (الموضوعات). قال العقيلي: هذا الحديث لا أصل له ولا يعرف من وجه صحيح، وعبدالملك بن مهران صاحب مناكير يغلب على أحاديثه الوهم، وقد عده ابن الجوزي في الموضوعات والذهبي في ميزان الاعتدال والسيوطي ومحمد الشامي في قائمة الموضوعات.

هذا بالنسبة للحكم على الحديث وضعفه من خلال روايته وهو فاسد أيضا من خلال الواقع والحال فمن تأمل في ذلك يجد أن التفسير والتعبير للرؤى ليست حكرا على الرجال دون النساء، فإن من الصحابيات الجليلات معبرات يعبرن الرؤى بعد أن تقص عليهن كعائشة الصديقة بنت الصديق وأختها أسماء رضي الله عنهما فقد كانت أسماء تعبر وأخذ عنها التعبير سعيد بن المسيب وهو من كبار التابعين ومن أئمة المعبرين المعتبرين في زمانه، وكذلك أسماء بنت عميس الخثعمية رضي الله عنها كانت تعبر ويسألها الصحابة رضي الله عنهم عن رؤاهم، وكن رضي الله عنهن وغيرهن يأتين بالعجائب والغرائب في التعبير والتفسير للرؤى والمنامات.

والنبي صلى الله عليه وسلم قص رؤياه على أم حرام بنت ملحان عندما نام في بيتها رضي الله عنها وكذلك عبدالله بن عمر عندما قص رؤياه التي رأى على أخته حفصة رضي الله عنها فقصتها على النبي عليه الصلاة والسلام.

قال ابن حجر: (تعبير الرؤيا بعد صلاة الصبح فيه إشارة إلى ضعف ما أخرجه عبدالرزاق عن سعيد بن عبدالرحمن عن بعض علمائهم قال: لا تقص الرؤيا على امرأة ولا تخبر بها حتى تطلع الشمس). (فتح الباري 12-436).

إذاً الرؤيا تقص على المرأة ولها حق في تعبيرها وتفسيرها إن كانت أهلا لذلك وقد تتفوق على معبري زمانها وهذا من فضل الله تعالى يؤتيه من يشاء من عباده والله ذو الفضل العظيم.



المصدر: جريدة الجزيرة السعودية العدد 12867 تاريخ 2007-12-21- عايض بن محمد العصيمي




Twitter Digg Facebook Delicious StumbleUpon

رؤى واحلام ذات صلة