تفسير الاحلام حسب الحروف الابجدية



حلم و تأويل رؤيا التأويل بالأمثال السائرة بين الناس

باب : خلاصة الكلام في الرؤى والأحلام






العرب تحب الأمثال وتداولها فيما بينهم وكان المثل تسير به الركبان فينتشر ويستفيض بينهم وأمثلة ذلك كثيرة جداً. الذي يهمنا في هذا أن هذه الأمثلة السائرة بين الناس على ألسنتهم لها اعتبار عند أهل التعبير في تعبير الرؤى والمنامات.

قال الإمام البغوي - رحمه الله - كما في (شرح السنة: 12-222): (والتأويل بالأمثال، كالصائغ يعبر بالكذاب لقولهم: (أكذب الناس الصواغون)، وحفر الحفرة يعبر بالمكر لقولهم: (من حفرة حفرة لأخيه وقع فيها)، قال الله تعالى: {وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ} (43) سورة فاطر، والحاطب يعبر بالنمام لقولهم لمن وشى: (إنه يحطب عليه)، وفسروا قوله سبحانه وتعالى: (حمالة الحطب) بالنميمة، ويعبر طول اليد بصنائع المعروف لقولهم: (فلان أطول يداً من فلان)، ويعبر الرمي بالحجارة وبالسهم: بالقذف لقوله: (رمي فلان بفاحشة) قال الله عز وجل: {إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ} (23) سورة النور، ويعبر غسل اليد باليأس عما يأمل ولهم: (غسلت يدي عنك) أ.ه.

والكبش في المنام: رجل عزيز رفيع لقولهم: (هذا كبش القوم)، وعتبة الباب وحلها: طلاق للزوجة لإطلاق العتبة بالمرأة وقد جاء في قصة إبراهيم عليه الصلاة والسلام: (غير عتبة بابك)، والجراد عند العرب تسميه: غوغاء فقالت: (أحطم من جراد) فيعبر بالفوضى والعبث. إلى غير ذلك من الأمثلة التي لها اعتبار عند أهل التعبير في تعبيرهم للمنامات والتي صح العمل والاستدلال بها. والله ربي أعلم وأحكم.

***

وقفة: (يشرب فنجان قهوة):

رأى شخص كأنه يشرب في فنجان قهوة ثم يتطعم ما يشرب شاي فقيل له من عبرها: أنت متزوج بامرأة بالسر لا يعلم بك أحد. فقال: صدقت.



المصدر: جريدة الجزيرة السعودية العدد 12965 تاريخ 2008-03-28 - عايض بن محمد العصيمي




Twitter Digg Facebook Delicious StumbleUpon