تفسير الاحلام حسب الحروف الابجدية



حلم و تأويل رؤيا خيراً رأيت

باب : خلاصة الكلام في الرؤى والأحلام





كان من هديه عليه الصلاة والسلام إذا قُصّت عليه الرؤيا بعد صلاة الفجر يقول لأصحابه: (خيراً تلقاه وشراً تتوقاه، وخير لنا وشر على أعدائنا، والحمد لله رب العالمين). أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (8-302).

قال الإمام البغوي: (وينبغي إذا قُصّت عليه الرؤيا أن يقول: خيراً رأيت وخيراً تلقاه وشر تتوقاه، خير لنا وشر على أعدائنا، والحمد لله رب العالمين، اقصص رؤياك). (شرح السنة 12-207).

وجاء في حديث مرفوع للنبي صلى الله عليه وسلم من طريق سليمان بن عطاء عن مسلمة بن عبدالله الجهني عن عمه أبي مشجعة بن ربعي عن ابن زمل - رضي الله عنه - أنه قص على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: (خيراً تلقاه وشراً تتوقاه، خير لنا وشر لأعدائنا، والحمد لله رب العالمين) ثم قال: (اقصص رؤياك). أخرجه ابن حبان في المجروحين والبيهقي في الدلائل وابن قتيبة في غريب الحديث.

قال الهيثمي في المجمع (7-184) (فيه سليمان بن عطاء القرشي وهو ضعيف). وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (14-472) بعد أن ساق الحديث (وسنده ضعيف جداً).

وقد كان هذا أيضاً من فعل السلف الصال فقد كان إمام المعبرين في زمانه سعيد بن المسيب إذا قصت عليه رؤيا لا يفسرها حتى يقول: (خيراً رأيت)، أخرجه ابن سعد في الطبقات (5-125).

وهذا اللفظ: (خيراً رأيت) وغيره من ألفاظ التفاؤل وحسن الظن بالله تعالى يعطي صاحب الرؤيا انشراحاً في صدره وتفاؤلاً له في حياته، وهذا ورد في السنة النبوية من قوله عليه الصلاة والسلام كثيراً، ومن فعل الصحابة والسلف رضوان الله عليهم نذكر شيئاً من النماذج والقصص في الأسبوع القادم إن شاء الله تعالى. متعكم الله بالصحة والعافية.

***

وقفة: (معلم يدخل فصله فلا يجد طلابه)

رأى أحد المعلمين في منامه أنه يدخل على طلابه في الفصل فلا يجد أحداً في فصله من الطلاب. فقال مَن فسرها له: تترك التعليم وتنتقل إلى وظيفة أو وزارة أخرى أفضل حالاً من التعليم. فكان كذلك.

المصدر: جريدة الجزيرة السعودية العدد 13035 تاريخ 2008-06-06 - عايض بن محمد العصيمي




من المعلوم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يحب التفاؤل في كل شيء ويكره التشاؤم حتى في المنامات، فلنتأمل شيئاً من تلك القصص الرائعة:

أولاً: جاء في قصته -عليه الصلاة والسلام- مع أصحابه في رؤياهم للآذان بقوله -عليه الصلاة والسلام-: (إن هذه الرؤيا حق إن شاء الله) رواه أحمد وأبو داود. وفي لفظ قال: (فلله الحمد). رواه أبوداود.

ثانياً: مر معنا في ما مضى قصة تلك المرأة التي تتردد على بيت النبوة تسأل عن بعض رؤاها فكان يقول لها -عليه الصلاة والسلام-: (خيراً، يرجع زوجك، وتلدين غلاماً براً) وجاء في الحديث قوله: (لئن صدقت رؤياك) سنن الدارمي وصحح إسناده الحافظ ابن حجر في الفتح.

ثالثاً: جاء في حديث أم الفضل امرأة العباس بن عبدالمطلب (أخت ميمونة أم المؤمنين) -رضي الله عنهما- أنها قالت: (رأيت كأن في بيتي عضواً من أعضاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فجزعت، فأتيت النبي -صلى الله عليه وسلم- فذكرت ذلك له فقال: خيراً تلد فاطمة غلاماً، فتكفلينه بلبن ابنك قثم). وفي رواية (خيراً رأيت تلد فاطمة غلاماً فترضعيه). فولدت حسيناً أو حسناً فأرضعته بلبن قثم. أخرجه ابن ماجه وأحمد.

رابعاً: جاء في قصة إسلام الصحابي عبدالله بن سلام -رضي الله عنه- في رؤياه قال له -عليه الصلاة والسلام- بعد أن قصها عليه: (رأيت خيراً). رواه النسائي في السنن الكبرى وابن ماجه.

خامساً: وحتى أصحابه اقتدوا به -عليه الصلاة والسلام- وعملوا بسنته كذلك جاء في وصية عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- إلى أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: (أما بعد: فإني أمركم بما أمركم به القرآن الكريم، وأنهاكم عما نهاكم عنه محمد -صلى الله عليه وسلم-، وأمركم بالفقه والسنة، والتفهم في العربية، وإذا رأى أحدكم الرؤيا فقصها على أخيه، فليقل، خير لنا وشر لأعدائنا). مصنف عبدالرزاق (11-213) وشرح السنة (12-207).

هذه النصوص وغيرها كافية لنا جميعاً أن تأمل فيها ونخرج العبرة والفائدة للناس أتركها لكم لتأمل والتدبر دون أن أعلق عليها وأطيل النفس فيها. شرح الله القلوب ويسر الأمور.


المصدر: جريدة الجزيرة السعودية العدد 13042 تاريخ 2008-06-13 - عايض بن محمد العصيمي




Twitter Digg Facebook Delicious StumbleUpon