تفسير الاحلام حسب الحروف الابجدية



حلم و تأويل رؤيا من تأويلات سعيد بن المسيب

باب : خلاصة الكلام في الرؤى والأحلام




أخذ سعيد بن المسيب تفسير الرؤى وتعبيرها من أسماء بنت أبي بكر وأخذته أسماء عن أبيها أبي بكر الصديق. قال محمد بن عمر: (وكان سعيد بن المسيب من أعبر الناس للرؤيا وكان أخذ عن أسماء بنت أبي بكر وأخذته أسماء عن أبيها أبي بكر). رواه ابن سعد في الطبقات (7-124). قال الذهبي: (وكان سعيد بن المسيب إماما أيضا في تعبير الرؤيا).

رأى عبدالملك بن مروان في منامه: أنه يبول في المحراب أربع مرات فدس من سأل سعيد بن المسيب وعظمت الرؤيا على عبدالملك فقال سعيد بن المسيب: يملك من ولده لصلبه أربعة فكان آخرهم هشام. (الوافي بالوفيات 7-417).

ورأى الحسن بن علي في المنام: كأن بين عينيه مكتوب: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} فاستبشر به وأهل بيته. فقصوها على سعيد بن المسيب فقال: إن صدقت رؤياه فقلما بقي من أجله فمات بعد أيام.

وعن شريك بن أبي نمير: قلت لسعيد بن المسيب: رأيت كأن أسناني سقطت في يدي ثم دفنتها. فقال: إن صدقت رؤاك دفنت أسنانك من أهل بيتك.

وقال له رجل: رأيت أني أبول في يدي. فقال: اتق الله فإن تحتك ذات محرم. فنظر فإذا امرأة بينهما رضاع. وجاءه رجل آخر فقال: رأيت كأني أبول في أصل زيتونة. فقال له: إن تحتك ذات رحم. فنظر فوجد كذلك.

وقال له رجل: يا أبا محمد رأيت كأني في الظل فقمت إلى الشمس فقال: إن صدقت رؤياك لتخرجن من الإسلام. قال: يا أبا محمد إني أراني أخرجت حتى أدخلت الشمس فجلست. قال: تكره على الكفر. فأسر الرجل وأكره على الكفر فكان يخبر بهذا بالمدينة. إلى غير ذلك من القصص والرؤى المروية عنه رحمه الله في كتب التراجم والتاريخ. وفقنا الله وإياكم لكل خير وبر.

***

وقفة: من أقواله رحمه الله:

* وقال: (لا تقولوا مصيحف ولا مسيجد ما كان لله فهو عظيم حسن جميل).


المصدر: جريدة الجزيرة السعودية العدد 13161 تاريخ 2008-10-10 - عايض بن محمد العصيمي




Twitter Digg Facebook Delicious StumbleUpon