تفسير الاحلام حسب الحروف الابجدية



حلم و تأويل رؤيا من أئمة المعبرين: محمد بن سيرين

باب : خلاصة الكلام في الرؤى والأحلام






هو إمام وقته في علوم الدين الفقيه المعبر الزاهد الورع: أبو بكر محمد بن سيرين الأنصاري البصري التابعي عاصر الإمام الحسن البصري كان أبوه سيرين يعمل في قدور النحاس وأمه تسمى: (صفية) كانت مولاة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه.

ولد بالبصرة سنة ثلاث وثلاثين للهجرة لسنتين بقيتا من خلافة عثمان رضي الله عنه. رأى ثلاثين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكان ابن سيرين واحدا من الطبقة الثانية من رواة الحديث روى عن جمع من الصحابة منهم أبو هريرة وعبدالله بن عمر وزيد بن ثابت وأنس بن مالك وجندب بن عبدالله البجلي وعبدالله بن الزبير وعمران بن حصين وعدي بن حاتم وسليمان بن عامر وأم عطية الأنصارية. وسمع من جمع من التابعين سالم بن يسار وشريح وعلقمة والربيع بن خثيم وخلائق آخرون.

نشأ بالبصرة واستقر فيها وعمل بزازا (بائع الثياب) يشتغل بتجارة البز سجن في دين له. كان في أذنه صمم وتفقه وروى الحديث واشتهر بالورع وتعبير الرؤيا واستكتبه أنس بن مالك بفارس وكان أبوه (سيرين) مولى (أنس). (الأعلام - الزركلي 7- 25). وكان إذا كان عند أمه لو رآه رجل لا يعرفه ظن أنه به مرضا من خفضه كلامه عندها.

كان يصوم يوما ويفطر يوما يقيم الليل فيسمع بكاؤه صاحب ضحك ومزاح. قال ابن عون: (ما رأيت مثل محمد بن سيرين). وقال الشعبي: (عليكم بالأصم يعني محمد بن سيرين كان به صمم). وقال المزني: (من سره أن ينظر إلى أورع أهل زمانه فلينظر إلى محمد بن سيرين)، وقال عثمان البتي: (لم يكن بهذه البلدة أحد أعلم بالقضاء من محمد بن سيرين). وقال أبو عوانه: (رأيت محمد بن سيرين في السوق فما رآه أحد إلا ذكر الله تعالى).

لما مات الصحابي الجليل أنس بن مالك أوصى أن يغسله محمد بن سيرين وكان ابن سيرين محبوسا من أجل دين كثير عليه. فقالوا له في ذلك. فقال: أنا محبوس. فقالوا: قد استأذنا الأمير في إخراجك. فقال: إن الأمير لم يحبسني إنما حسبني من له الحق. فأذن له صاحب الحق فغسله.

عاش محمد ابن سيرين قرابة الثمانين عاما توفي بعد الحسن بمائة يوم في يوم الجمعة لتسع مضين من شهر شوال سنة عشر ومائة وشهدت البصرة ميلاده ثم شهدت وفاته رحمه الله.

***

وقفة: من أقواله رحمه الله:

- قال: (إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم).

- وقال: (إذا أراد الله تعالى بعبد خيرا جعل له واعظا من قلبه).

- وقال: (المسلم المسلم عند الدرهم والدينار).



المصدر: جريدة الجزيرة السعودية العدد 13168 تاريخ 2008-10-17- عايض بن محمد العصيمي




Twitter Digg Facebook Delicious StumbleUpon